You are currently viewing أهم الإنجازات والأعمال النوعية في المركز الوطني للزلازل للعام 2023

أهم الإنجازات والأعمال النوعية في المركز الوطني للزلازل للعام 2023

أهم الإنجازات والأعمال النوعية في المركز الوطني للزلازل للعام 2023

1- استكمال مشروع تغطية المنطقة الساحلية بتركيب 4 محطات جديدة للرصد الزلزالي للحركات الخفيفة والقوية وبالتالي أصبح عدد المحطات التي تغطي المنطقة الساحلية 11 محطة موزعة كما يلي:

قسطل معاف 2، جامعة تشرين 2 ، صلنفة 1، متن الساحل 2 ، طرطوس 2 ، عين شقاق 1، القطيلبية 1.

2- تركيب وتشغيل محطة الفرقلس في معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى في حمص.

3- تركيب منظومة خلايا شمسية لمحطات سرغايا – تلكلخ – طرطوس.

4- إعادة تأهيل محطات المنطقة الوسطى (مصياف، كفراع ، حماة) للربط اللاسلكي بإنشاء أبراج اتصال مع المحطة المركزية.

5- مواكبة زلزال 6 شباط اعلاميا وفنيا وعلميا وإجراء دراسات ميدانية للآثار الناجمة عنه وتصدير تقرير علمي زلزالي – هندسي – تكتوني بالاعتماد على تسجيلات محطات المركز للحركات القوية وإعداد خرائط تكتونية للفوالق النشطة.

6- التنسيق مع هيئة الاشراف على التأمين بغية إدراج استمارة عند التأمين المنشآت لمقاومة الزلازل.

7- التنسيق مع وزارة الادارة المحلية و وزارة الأشغال والاسكان ونقابة المهندسين ضمن الخطة الوطنية للتعامل مع تداعيات كارثة الزلزال لتطوير الكود الهندسي.

8- وضع خطة خمسية لتطوير وتحديث شبكة الرصد الزلزالي ومواصفاتها الفنية وتزويد المركز بتجهيزات هندسية بهدف تفعيل الدراسات الهندسية المأجورة وإعداد دفتر شروط فني لإنشاء تطبيق موبايل الكتروني للإبلاغ الآلي عن الزلازل لحظيا.

9- توقيع اتفاقيات تعاون مع الجزائر وإيران ودخولها حيز التنفيذ

10- إنشاء بنك معلومات رقمي يحتوي على خرائط رقمية هندسية – طبوغرافية-زلزالية

11- نشر ورقة بحث علمي في مجلة محكمة خارجية بعنوان خرائط الخطر الزلزالي لمدينة جبلة بالاعتماد على نظم المعلومات الجغرافي (د.رائد أحمد و د. أحلام خليل).

12- الرصد المستمر للأحداث الزلزالية على مدار الساعة وتحليلها وإعداد الدراسات الاحصائية والاحتمالية الخاصة وإعداد دراسة زلزالية مأجورة لمجمع شاطئ النخيل السياحي في اللاذقية.

13- المشاركة بورشات عمل في

– معهد الادارة العامة بدمشق عن الاستجابة لزلزال 6 شباط 2023

– إدارة الدفاع المدني بدمشق

– بالتعاون مع جامعة سيرجي بنتواز في فرنسا عن زلزال 6 شباط

– في المعهد الدولي للزلازل والهندسة الزالزالي في إيران بعنوان “تطوير خطط استراتيجية لإدارة مخاطر الزلازل بناءً على التحديات التي لوحظت في الزلازل الأخيرة”.

14 – نجاح التجارب فيما يتعلق بتأهيل واصلاح ساعات الـ GPS الخارجة عن الخدمة بالتعاون مع السورية للشبكات مما وفر مبالغ مالية على الخزينة وهي خطوة ضرورية لضبط التوقيت في كافة محطات الرصد، حيث لم يكن بالإمكان شراء ساعات جديدة بسبب الحصار  والتي تكلف أموالا طائلة.

15- تنفيذ دراسات حقلية ميدانية لمشاريع التمنطق الزلزالي لمدينة حماة و الخطر الزلزالي لمدينتي دمشق وبانياس وكذلك في منطقة الفرقلس في ريف حمص